معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > الأخبار > في الواجهة > دعم المدن في إنجاز مخططات التنقل الحضري المستدام من بين الأهداف الأساسية لمبادرة عبء مدينتك

دعم المدن في إنجاز مخططات التنقل الحضري المستدام من بين الأهداف الأساسية لمبادرة عبء مدينتك

طبع الصفحة
أكد السيد الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خاليد سفير، أن النجاح الذي عرفه برنامج "عبء مدينتك" دليل على إرادة المديرية العامة للجماعات المحلية والجماعات الترابية في  إدراج منجزات التنمية وتحسين التنقل والنقل العمومي في منظومة مستدامة.

 

كان ذلك في كلمته الافتتاحية خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج "عبء مدينتك" والذي انعقد بمقر المديرية العامة يوم 13 مارس 2018.

وذكر السيد الوالي بالجهود المبذولة من طرف وزارة الداخلية خلال السنوات القليلة الماضية في​ ميدان التنقل الحضري، ما تمخض عنه اتخاذ تدابير مؤسساتية، وأخرى متعلقة بالتمويل والتخطيط وتحديث التنقل الجماعي.


من جهتها، ذكرت السيدة ساندرا لاكيل، ممثلة برنامج "عبء مدينتك" بالمحورين الرئيسيين للبرنامج، يتمثل الأول في المحور الوطني والذي يهدف أساسا إلى تحديد السياسة الوطنية للتنقل الحضري، ومحور محلي يرمي إلى دعم المدن في إنجاز مخططات التنقل الحضري المستدام. 

وأكدت السيدة ساندرا كذلك على تقوية قدرات الجماعات الترابية لبلورة مخططاتهم الخاصة للتنقل المستدام، مشيرة إلى أن الخطوة القادمة ستكون حول رؤية وطنية لتطوير نظام للتنقل الحضري المستدام.



في حين أكدت السيدة كاسيلد برينيير، المديرة المساعدة للوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط، على التنقل الحضري "التنقل الناعم" كعامل لتحقيق التنمية.

بعد ذلك، وقع السيد الوالي المدير العام للجماعات المحلية، والسيدة ممثلة برنامج "عبء مدينتك" والسيدة المديرة المساعدة للوكالة الفرنسية للتنمية على اتفاقية إطار ومحددة:


* الاتفاقية الاطار تمتد لـ4 سنوات (2017-2020) وتهدف إلى تحديد مبدأ المساعدة لبرنامج "عبء مدينتك" ووضع مخطط للحكامة.


*الاتفاقية المحددة تنتهي في يونيو 2018 وتهدف إلى تحديد كيفيات المساعدة التقنية المتعلقة بالمرحلة الاستراتيجية (المرحلة الثانية) أي بلورة سياسة وطنية للتنقل الحضري المستدام بالإضافة إلى التزامات كل طرف.


وتواصلت أشغال الاجتماع بتقديم نتائج الدراستين اللتين قام بهما فريق "عبء مدينتك":


* تشخيص التنقل الحضري بالمغرب.

* مقاربة MRV (القياس، التقرير، التحري) لقياس الغازات الدفيئة.


جدير بالذكر أن مبادرة "عبء مدينتك" انطلقت في دجنبر 2015 خلال مؤتمر كوب 21 بباريس، نظرا لارتفاع نسبة انبعاث الغازات الدفيئة ذات الصلة بالتنقل الحضري في أغلب مدن البلدان النامية. وتهدف هذه المبادرة إلى انخراط أكثر من 100 مدينة بـ20 بلدا في أفق 2020 في التخطيط للتنقل الحضري الفعال.


وانطلقت المبادرة السالفة الذكر بالمغرب بمناسبة تنظيم المديرية العامة للجماعات المحلية للقاء وطني في أكتوبر 2016 بالرباط حول موضوع الجماعات الترابية تنخرط في سياسة التنقلات الحضرية المستدامة. وتوجت انطلاقة البرنامج بتوقيع رسالة نوايا في نونبر 2016 خلال كوب 22 بمراكش.


وستقوم الصناديق المعبأة بتقديم دعم مهم للدول والمدن المعنية لتحسين سياساتها في التنقل الحضري وامتلاك الادوات اللازمة  لتتبع هذه السياسات. ويهدف برنامج "عبء مدينتك" كذلك إلى تطوير نشر المعلومات وتنشيط الشبكات المتخصصة على المستوى الوطني والدولي.


تجدر الإشارة إلى أن الشركاء الأساسيين في هذا البرنامج هم وكالة البيئة والتحكم في الطاقة، الوكالة الفرنسية للتنمية، مركز الدراسات والخبرة حول المخاطر، البيئة، التنقل والتهيئة، جمعية CODATU، وبرنامج التعاون الدولي الألماني.


حضر الاجتماع السادة العمال المدراء بالمديرية العامة للجماعات المحلية، ممثلون عن هذه المديريات، شركاء المبادرة، وممثلون 

عن المدن النموذجية (الدار البيضاء، القنيطرة، وجدة، والرباط).


 

​​
16/03/2018
رجوع