معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > الأخبار > في الواجهة > يوم تكويني لرؤساء أقسام الجماعات المحلية بالعمالات والأقاليم

دعم قدرات رؤساء أقسام الجماعات المحلية بالعمالات والأقاليم أداة لتحسين الخدمات للمواطنين

طبع الصفحة
دعم قدرات رؤساء أقسام الجماعات المحلية بالعمالات والأقاليم يكتسي أهمية كبيرة بالنظر لدور هذه الهياكل في مواكبة الجماعات الترابية في ممارسة مهامها. هذا ما يهدف إليه اليوم التدريبي الذي نظمته المديرية العامة للجماعات المحلية بمدينة فاس، يوم 4 أبريل 2017، لصالح رؤساء أقسام الجماعات المحلية بمختلف عمالات وأقاليم جهات فاس - مكناس، طنجة -تطوان - الحسيمة والجهة الشرقية.

 

 
في مستهل اللقاء، أكد ممثل المديرية العامة للجماعات المحلية، السيد محمد النجاري، رئيس قسم التكوين بمديرية تكوين الأطر الإدارية والتقنية، أن هذه الدورة التكوينية تدخل في إطار  دعم المديرية العامة للجماعات الترابية قصد تنزيل أحكام القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية. 

وأكد أيضا على اهمية دور رؤساء أقسام الجماعات المحلية  في اتخاذ القرار على مستوى العمالات والأقاليم، وأشار إلى أن الهدف من هذا اليوم التكويني هو تبادل وتقاسم المعلومات والخبرات بين مختلف مكونات الحضور.
 
بعد الجلسة الافتتاحية استمر برنامج التكوين من خلال العروض التي قدمها ممثلون عن مديريات المديرية العامة للجماعات المحلية.
 
* العرض الأول: الرقابة الإدارية على أعمال الجماعات الترابية على ضوء القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية:
قدم السيد علال سليكة، من مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون، لمحة عامة عن الأحكام القانونية والتنظيمية المتعلقة بالرقابة الإدارية. وأشار إلى أن الرقابة الإدارية لا تعتبر وصاية على الجماعات الترابية بل هي نوع من أنواع مواكبتها ومرافقتها لكي تضطلع بمهامها.
 
* العرض الثاني: تدبير مالية الجماعات الترابية:
قدم  السيد عبد العزيز صدوق، من مديرية المالية المحلية، القواعد العامة لتدبير مالية الجماعات الترابية، وكيفية إعداد الميزانية، ودور لجنة الشؤون المالية، والمراقبة القضائية لتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية.
 
* العرض الثالث: المهمات المشتركة لافتحاص العمليات المالية والمحاسبية للجماعات الترابية:
قدم السيد سعيد تيتي، من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، طرق تدخل المفتشية العامة للآدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، وسياق افتحاص العمليات المالية والمحاسبية للجماعات الترابية، وكذا مراجع الافتحاص المنجزة من طرف مؤسستي التفتيش.

* العرض الرابع: إعداد برامج تنمية الجماعات الترابية:
 قدم السيد خالد سرحان، رئيس مصلحة بمديرية التخطيط والتجهيز، أدوات ومنهجية وضع مخططات التنمية الجهوية والعمالاتية والإقليمية، وكذا برنامج عمل الجماعة. وشدد على أهمية إرساء الآليات التشاركية للحوار والتشاور بالجماعات الترابية، المنصوص عليها في القوانين التنظيمية. 
 
* العرض الخامس: تنظيم إدارة الجماعات الترابية وتدبير الموارد البشرية:
 قدم السيد محمد مريزق من مديرية المالية المحلية المستجدات حول تدبير الموارد البشرية، وإجراء التأشير على أعمال الجماعات الترابية في هذا الميدان، وكذا تنظيم إدارة الجماعات الترابية وتدبير الموارد البشرية المحلية، الذي يعد من الاختصاصات​ الذاتية لرئيس المجلس الترابي.
  
* العرض السادس: دعم قدرات الموارد البشرية بالجماعات الترابية:
عرض السيد إبراهيم تاج الدين من مديرية تكوين الأطر الإدارية والتقنية، الإطار القانوني والتنظيمي للتكوين المستمر للمنتخبين المحليين، بما في ذلك المرسوم رقم 2-16-297 بتاريخ 29 يوليوز 2016.  كما تطرق بالتفصيل لمراحل إعداد التصميم الجهوي المديري للتكوين المستمر لفائدة منتخبي الجماعات الترابية.

 
وقد أثارت العروض المقدمة نقاشا مثمرا وتبادلا للخبرات والمعلومات حول الأحكام الجديدة للقوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية.

شارك  في هذا النشاط رؤساء أقسام الجماعات المحلية بالعمالات والأقاليم المكونة للجهات سالفة الذكر وممثلين عن المديرية العامة للجماعات المحلية، والمفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة بوزارة الداخلية.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق تنظيم يومين تكوينين حول نفس المواضيع في كل من مدينة مراكش واكادير يومي 27 و 29 مارس 2017، استفاد منهما رؤساء أقسام  الجماعات المحلية بالعمالات والأقاليم المنتمية لجهات مراكش​ - آسفي، الدار البيضاء - سطات، الرباط - سلا - القنيطرة وبني ملال - خنيفرة.



05/04/2017
رجوع