معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > الأخبار > في الواجهة > الحكامة الترابية السياق والآليات بالداخلة

رفع تحدي الحكامة الترابية يتطلب استثمارا في الرأسمال البشري بالجماعات الترابية

طبع الصفحة
أكد السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب وعامل اقليم وادي الذهب على أهمية هذا اللقاء لتبادل المعارف و الخبرات والممارسات الجيدة في مجال تدبير الشؤون المحلية والجهوية. وأبرز السيد الوالي كذلك أن مسار الديمقراطية المحلية في تقدم وتطور مستمرين ولابد من مواكبته عبر هذه اللقاءات.

 

كان ذلك في افتتاح اللقاء الجهوي المنظم من طرف وزارة الداخلية بالتعاون مع جهة الداخلة وادي الذهب، ولاية الجهة والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية بمدينة الداخلة، يوم 20 فبراير 2018 حول موضوع "الحكامة الترابية: السياق والاليات".

من جهته قال السيد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب إن مواكبة الجماعات الترابية بالتكوين ودعم القدرات ذو أهمية كبيرة لدعم ورش اللامركزية والجهوية المتقدمة وللاستجابة لتوجيهات صاحب الجلالة المتضمنة في خطابه ليوم 14 أكتوبر 2016، والذي أكد فيه على التكوين وتأهيل الموارد البشرية باعتبارها الفاعل الأساسي في علاقة الإدارة مع المواطن، كما أننها تتطلب مناخا ملائما للعمل والتحفيز وربط المسؤولية بالمحاسبة.


وأكد السيد العامل مدير تكوين الأطر الإدارية والتقنية بالمديرية العامة للجماعات المحلية أن هذه الأخيرة تواكب باستمرار الجماعات الترابية من خلال تكوين الموارد البشرية وتنظيم اللقاءات التحسيسية والتواصلية على المستوى الوطني والجهوي، وذلك تنزيلا للمبدأين الدستوريين التدبير الحر والحكامة الترابية الجيدة.


وعبر ممثل الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية عن سعادته للمشاركة الأولى في سلسلة اللقاءات الخاصة بالحكامة الترابية، والتي من شأنها أن تواكب الجماعات الترابية في مسار اللامركزية الذي يتطلب أساليب جديدة للحكامة، بدأت بوادرها تظهر على مستوى الجماعات الترابية.


بعد ذلك قدم خبراء وممثلون عن المديرية العامة للجماعات المحلية مجموعة من العروض:


*مستجدات الإطار القانوني والمؤسساتي للجماعات الترابية

*برامج التنمية الترابية: الإعداد والمواكبة

*التدبير المالي للجماعات الترابية

*ميزانية مستجيبة للنوع الاجتماعي

*تنظيم الادارة وتدبير الموارد البشرية للجماعات الترابية

*التكوين وتقوية القدرات على مستوى الجماعات الترابية​



وناقش الحاضرون مواضيع العروض، ومضامين القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والمراسيم المطبقة لها.


شارك في هذا اللقاء رؤساء مجالس الجماعات الترابية على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب، المدراء العامون ورؤساء المصالح بالجماعات الترابية للجهة، مسؤولون جهويون واقليميون، ممثلون عن الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجهوية والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

 

​​

23/02/2018
رجوع