معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > الأخبار > في الواجهة > اجتماع اطلاق مشروع الاصلاح الاداري المغربي على المستوى المحلي

ورش الجهوية المتقدمة يهدف إلى عقلنة التنظيم الترابي للمملكة للأخذ بعين الاعتبار حاجيات الساكنة بشكل أفضل

طبع الصفحة
قال السيد الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خاليد سفير، إن الورش الملكي للجهوية المتقدمة وتقوية صرح اللامركزية ببلادنا يهدف إلى عقلنة التنظيم الترابي للمملكة للأخذ بعين الاعتبار حاجيات الساكنة، ووضوح أكثر في صلاحيات الجماعات الترابية، وتقوية قدراتها التدبيرية وكذلك من أجل إصلاح أساسي لكيفيات عمل الدولة.

 


كان ذلك خلال افتتاح الاجتماع الخاص بإطلاق مشروع "الاصلاح الإداري المغربي على المستوى المحلي" يوم الجمعة 20 أبريل 2018 بمقر المديرية العامة للجماعات المحلية بالرباط.

 

وأكد السيد الوالي أن البحث متعدد الأبعاد، الذي قامت به منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) بتعاون وثيق مع الحكومة المغربية، يدعم مسلسل الاصلاحات التي يعرفها المغرب حاليا لتشجيع وتدعم الأوراش الأساسية في خدمة التنمية. ويعتبر هذا البحث الثالث من نوعه في إفريقيا بعد الكوت ديفوار والسينغال، وهو جزء من البرنامج الخاص بالمغرب من طرف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.


من جهتها، عبرت السيدة فيوليتا باز، ممثلة الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية، عن سعادتها للتعاون مع المغرب، وأكدت على  أولويات التعاون الإسباني والتي تتمثل في مواكبة الاصلاحات المغربية للوصول إلى حكامة ديمقراطية، بالإضافة إلى دعم مسار الاصلاح الاداري حتى تتمكن المؤسسات المحلية على المستوى الترابي من لعب أدوارها الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية على المستوى الوطني والدولي على أكمل وجه.


وشكرت السيدة شارلوت دنيز ادم، المحللة في السياسات العمومية بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، المديرية العامة للجماعات المحلية على الثقة التي منحتها للمنظمة لمواكبتها في تنفيذ برنامج الاصلاح وتقوية قدرات الفاعلين في مختلف مستويات الادارة الترابية بهدف ممارسة صلاحياتهم الجديدة بشكل أفضل.


بعد الجلسة الافتتاحية تم تقديم عرضين حول أوراش عصرنة الإدارة على المستوى المركزي والمحلي:

· العرض الأول حول "الادارة الترابية بالمغرب: الحالة الراهنة" من طرف السيد عبد اللطيف السنوسي ممثل المديرية العامة للجماعات المحلية.


· العرض الثاني  حول "الخطوات والاجراءات المتخذة في مجال الاصلاح الاداري" من طرف السيد حاتم مرادي ممثل وزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية.

وتواصلت أشغال الاجتماع بنقاش وتبادل الآراء مع طرف ممثلي المجلس الجهوي وممثلي أقاليم وجماعات جهة طنجة تطوان الحسيمة حول حاجيات الجهة في هذا المجال.


بعد ذلك، أعطيت انطلاقة المشروع بحضور كل من السيد خوان سيل وزير مستشار لدى السفارة الاسبانية بالمغرب، والسيد مارتن فورست ممثل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.


حضر الاجتماع السادة العمال مدراء مديريات المديرية العامة للجماعات المحلية، السيد خوان سيل وزير مستشار بسفارة اسبانيا بالمغرب، السيد مارتن فورست، ممثل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ممثلو مجالس الجماعات الترابية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، ممثلون عن المديرية العامة للجماعات المحلية، وممثلو الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية.


جدير بالذكر أن مشروع "الاصلاح الاداري المغربي على المستوى المحلي" يدخل في إطار برنامج منطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا (مينا) ومنظمة التعاون الدولي والتنمية الاقتصادية للحكامة وسينفذ على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة كنموذج.


​​​​
06/05/2018
رجوع