معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > التكوين وتقوية القدرات > المنتخب/ة المحلي/ة > دار المنتخب آلية للتعاون والتشارك لدعم قدرات وإمكانيات الجماعات الترابية

دار المنتخب آلية للتعاون والتشارك لدعم قدرات وإمكانيات الجماعات الترابية

طبع الصفحة
في إطار تقوية قدرات الفاعلين المحليين وبغية دعم إمكانيات الجماعات الترابية لتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية المنشودة، وبهدف الوصول إلى التكافل في الموارد والإمكانيات، عملت وزارة الداخلية على إحداث دار المنتخب بجهة مراكش تانسيفت الحوز كخطوة أولى قابلة للتعميم في باقي الجهات.

 

جاءت فكرة إحداث دار للمنتخب كآلية تعاونية وتشاركية من أجل دعم قدرات وإمكانيات الجماعات الترابية في مجالات مختلفة تهم التنظيم والتسيير، صياغة وتدبير المشاريع، التخطيط والبرمجة، التواصل وتبادل الخبرات، تطوير الخبرة التقنية في مجال اختصاصات الجماعات الترابية.
 
تتولى دار المنتخب القيام بمجموعة من المهام أبرزها:
 
·         تنظيم وتشجيع تبادل الخبرات بين المنتخبين
·         تنظيم دورات تكوينية وإعلامية لفائدة المنتخبين
·         توفير فضاء للتواصل والبحث العلمي والدعم والمشورة ذات الصلة بمهام المنتخب
·         تيسير المشاركة في الندوات والمؤتمرات الدولية والوطنية
·         تنظيم معارض والمساهمة في أخرى للتعريف بالمؤهلات الاقتصادية والسياحية للجهة.
 
إحداث دار للمنتخب تم استجابة لسياق وطني تميز بإصلاحات سياسية، اقتصادية واجتماعية همت الولوج إلى الخدمات العمومية المحلية والديمقراطية المحلية. ثم سياق جهوي طبع بإطلاق مشاريع بنيوية.  
 
جدير بالذكر أن دار المنتخب تمول بشكل مشترك من وزارة الداخلية ومجلس الجهة إضافة إلى مساهمة مؤسسات وهيآت راغبة في دعم أنشطة دار المنتخب.
 
تسير دار المنتخب من قبل رئيس الجهة الذي يراقب أنشطة وعمل الدار من خلال تقرير يرفع له من طرف كاتب عام تعينه وزارة الداخلية باقتراح من رئيس الجهة، والرئيس هو من يمثلها في المناسبات والتظاهرات الرسمية الوطنية والدولية.  
 
للإشارة فقد تم توقيع اتفاقية بين وزارة الداخلية وجهة طنجة تطوان من أجل إحداث دار للمنتخب بالجهة وهناك مشروع لإنشاء دار أخرى للمنتخب بجهة الرباط- سلا- زمور- زعير.
03/05/2012
رجوع