معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > التكوين وتقوية القدرات > الموظف المحلي > وكيل التنمية الاقليمي

وكيل التنمية الإقليمي...وظيفة جديدة لتعزيز التخطيط التشاركي للجماعة

طبع الصفحة
وكيل التنمية الإقليمي وظيفة استحدثتها المديرية العامة للجماعات المحلية سنة 2011 بالعمالات والأقاليم وهو موضوع رهن إشارة الجماعة لمواكبتها في إعداد المخطط الجماعي للتنمية وتوفير أفضل الظروف لترسيخ التخطيط الاستراتيجي التشاركي.

 

يواكب وكيل التنمية الإقليمي الجماعات الترابية في وضع منهجية تشاركية وتعبئة الموارد والطاقات المحلية حول أهداف استراتيجية للتنمية والبحث عن شراكات واعتماد ممارسات جديدة في التدبير. ويجب أن يكون على دراية كاملة بالإطار النظري والتطبيقي اللازمين لتكوين الجماعات الترابية وعلى دراية كذلك بخصائص هذه الجماعات وطرق تسييرها.
 
تم خلق وظيفة وكيل التنمية الإقليمي من أجل تعزيز قدرات المجالس الجماعية بصفتها صاحبة المشروع قصد تمكينها من التحكم في مسلسل إعداد المخطط الجماعي للتنمية، ومن أجل تشجيع دينامية التعلم وتطوير المهارات الخاصة للجماعات حتى تمتلك المفاهيم والأدوات والأساليب المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي، خاصة فيما يتعلق بالمقاربة التشاركية وإدماج النوع الاجتماعي والبرمجة المتعدد السنوات.
 
من المهام التي يتكفل بها وكيل التنمية الإقليمي:
 
      * يساعد المجلس الجماعي على استيعاب الالتزامات الناتجة عن المقتضيات القانونية والتنظيمية.
 
      * يساعد المجلس الجماعي على القيام بالاختيارات الصائبة بخصوص أنجع الطرق لقيادة المخطط.
 
      *   يبسط مفهوم المشاركة ويسهل أجرأتها.
 
      *  يضع رهن إشارة الجماعة أدوات إعداد المخطط ويساعدها على صياغة أدوات ملائمة لحاجياتها.
 
      *  يدعم عملية تتبع وتقييم المخطط الجماعي للتنمية.
 
 
وقد وصل عدد وكلاء التنمية الإقليميين إلى 94 وكيلا من بينهم 23 % نساء، تم اختيارهم من بين 303 مرشحا ينتمون للعمالات والأقاليم في إطار استراتيجية للتكوين من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية منذ 2011، ويعملون حاليا على صعيد 63 عمالة وإقليما.
 
 
25/03/2014
رجوع