معطيات الجماعات المحلية

معطيات الجماعات الترابية

فضاء خاص

اسم المستخدم :
كلمة السر :

مباريات التوظيف

مباريات التوظيف
القائمة الرئيسية > التكوين وتقوية القدرات > الموظف المحلي > النظام المعلوماتي الجماعي

النظام المعلوماتي الجماعي

طبع الصفحة
بهدف تعميق مسلسل اللامركزية ، يأتي ورش تعميم التخطيط الجماعي الذي انخرطت فيه جل الجماعات، بناء على النهج الإستراتيجي التشاركي  ومراعاة للنوع الاجتماعي، على النحو المنصوص عليه في الميثاق الجماعي الجديد (المادة 36).

ولمواكبة هذا الورش، وضعت وزارة الداخلية من أهم أهدافها تعزيز قدرات الجماعات وذلك بتمكينها من آليات تساعدها على القيام بعملية التخطيط وفق نهج استراتيجي تشاركي.من بينها النظام المعلوماتي الجماعي.

 

النظام المعلوماتي الجماعي آلية ضرورية لإنجاز المخطط الجماعي للتنمية

يعد النظام المعلوماتي الجماعي من الآليات الهامة لدعم التخطيط المحلي، ويهدف كذلك إلى تفعيل التنمية البشرية والاجتماعية بالجماعات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالمملكة.

يتكون النظام المعلوماتي الجماعي من وحدات معلوماتية، مبنية حول قاعدة معطيات، ومجموعة من الدلائل (دليل تجميع المعلومات، دليل استعمال النظام، دليل الإدارة التقنية للنظام) تمكن الجماعات من إعداد مونوغرفيات محلية ومخططات جماعية للتنمية و احتساب مجموعة من المؤشرات الاجتماعية و الاقتصادية. كما يتوفر النظام المعلوماتي الجماعي على أدوات مساعدة لتنظيم ورصد وتقييم عملية التخطيط.

دليل تجميع المعلومات :  هو نظام معلوماتي شامل،  يهدف  إلى تحديد إجراءات تجميع و إدماج المعطيات وإعداد المخطط الواجب وضعه لاستغلال النظام المعلوماتي الجماعي على صعيد الجماعات. و تتكون الشريحة المعنية بهذا  النظام من أعضاء فرق التنشيط المحلية، و مستعملي النظام داخل الجماعة.


دليل استعمال النظام :  يهدف هذا الدليل  إلى توجيه المستعمل  اثناء استخدام النظام المعلوماتي الجماعي عبر طريقة مرنة وفعالة لتمكين المستعمل من استغلال سهل لجميع الإمكانات التي يتيحها. ويقسم هذا الدليل إلى قسمين، وهما الوظائف النمطية والوظائف الخاصة،  وذلك حرصا على عدم وقوع التكرار عند عرض طريقة العمل على مستوى كل شاشة للتعبئة.

الوظائف النمطية: خصص هذا القسم لعرض المبادئ العامة لاستعمال النظام، كتشغيل النظام، وتتمثل هذه المبادئ في نمطية الحدود المشتركة للمستعملين التي تم احترامها عند انجاز النظام ، بهدف تسهل وتمكين المستعملين من النظام وتقليص  مجهود التكوين الضروري بحيث يمكن للمستعمل الذي اكتسب تجربة الاستعمال في سياق ما.
والوظائف الخاصة : ويعرض هذا القسم من الدليل التوجيهات والإرشادات الخصوصية لاستعمال الوظائف الخاصة للنظام على مستوى مجموعة من  المجالات المختلفة كاعداد المخطط والديموغرافيا.


دليل الإدارة التقنية للنظام :  يهدف  هذا النظام إلى تحديد إجراءات تجميع و إدماج المعطيات  والتخطيط المحلي بالنسبة لكل صنف،  وإعداد المخطط الواجب وضعه لاستغلال النظام المعلوماتي الجماعي على صعيد الجماعات. و تتكون الشريحة المعنية بهذا  النظام من أعضاء فرق التنشيط المحلية، و مستعملي النظام داخل الجماعة، وبذلك فهو نظام معلوماتي شامل.


رجوع